اهم ادوات الترجمة CAT Tools بالتفاصيل

اهم ادوات الترجمة CAT Tools بالتفاصيل

لا يترك لنا التقدم العلمي والتكنولوجي الذي نعيش فيه في وقتنا الحالي مجال للتفكير أو أخذ هدنة، حيث إنه في كل يوم هناك جديد ويشمل ذلك تطور اهم ادوات الترجمة CAT Tools  بالتفاصيل.

ويرجع ذلك لكون الترجمة واحدة من أهم الوسائل التي يمكنك من خلالها فهم تلك التقنيات الحديثة بشكل أسرع.

هناك الكثير من اللغات التي يمكنك أن تجد لها تلك الأدوات إلا أن أهمها على الإطلاق هي اللغة الإنجليزية التي تعتبر بمثابة اللغة الأم في وقتنا الحالي، بل إن أغلب الأبحاث في كثير من الدول تتم بتلك اللغة.

والتي من المهم للغاية أن يتوفر لديك برنامج أو أدوات يمكنك من خلاله الترجمة بكل سهولة.

ولكن قبل أن نبدأ في التعرف على ما هي أهم أدوات الترجمة CAT Tools دعنا في البداية نتعرف أولًا على المقصود بأدوات الترجمة باستخدام الحاسوب.

ما هي الـ CAT Tools أو أدوات الترجمة باستخدام الحاسوب؟

اهم ادوات الترجمة CAT Tools بالتفاصيل

كانت فكرة الترجمة في الماضي تقليدية للغاية، حيث إنها كانت عبارة عن مجرد أوراق يمكنك من خلالها ترجمة النص الذي تريده، وكان ذلك يتطلب التدوين والبحث في الكثير من القواميس حتى يمكنهم عمل ذلك بكل سهولة، وقد كانت تلك الطريقة تستغرق الكثير من الوقت.

ومع تطور الأزمان ظهر استخدام أدوات الترجمة بمساعدة الحاسب CAT Tools، وهي أدوات تعمل على مساعدة المترجمين على ترجمة النصوص بمساعدة الحاسوب.

حيث تعتمد هذه الأدوات على تكوين قاعدة مصطلحات، وذاكرة ترجمة تساعد المترجمين على إنجاز عملية الترجمة بسرعة وأكثر دقة.

وقد كانت بداية استخدام ادوات الترجمة CAT Tools في بداية التسعينات من القرن الماضي، وقد جاء ذلك بعد محاولات عدة لاستبدال دور المترجمين بآلات تعمل على الترجمة الآلية للنصوص.

وقد نتج عن ذلك ترجمة غير محققة للجودة المطلوبة ذلك بالإضافة إلى تكلفتها العالية مقارنتًا بترجمة العنصر البشر.

لذا لجأ الخبراء إلى العمل على إنتاج أدوات ترجمة تعمل على مساعدة العنصر البشري في ترجمة النصوص وقد كانت أدوات الترجمة بمساعدة الحاسب CAT Tools.

اهم ادوات الترجمة CAT Tools  بالتفاصيل

تتوافر مجموعة متنوعة من أدوات الترجمة بمساعدة الحاسب التي يمكن للمترجمين الاستفادة منها لإنجاز عملية الترجمة بشكل أكثر دقة وسرعة، فبعض هذه الأدوات يكون مدفوع باشتراك سنوي أو شهري، والبعض الآخر يكون ادوات ترجمة CAT Tools مجاني.

ويعد من أبرز الأدوات في النوعين ما يلي:

أدوات ترجمة بمساعدة الحاسبوب CAT Tools مدفوعة

إذا كنت تبحث عن اهم ادوات الترجمة CAT Tools  بالتفاصيل فإن هناك الكثير من تلك الأدوات التي يمكنك أن تجدها إلا أن أهم تلك الأدوات على الإطلاق هي المدفوعة والتي تعمل على السحابة، حيث إن من أهم تلك الأدوات على الإطلاق ما يلي:

أداة Memsource

هناك الكثير من أدوات الترجمة التي يمكنك أن تجدها، وتعد هذه الأداة واحدة من تلك الأدوات هي تلك الأداة، والتي تتميز بكونها سهلة للغاية أي أنه يمكنك الترجمة من خلاها بكل بساطة.

ويصل حجم استخدام أداة الترجمة بمساعدة الحاسب Memsource إلى نحو 200 ألف مستخدم حول العالم، ويتنوع مستخدمي الأداة بين مترجمين مستقلين، ووكالات ترجمة، وشركات الترجمة، ومترجمين محترفين.

وتتميز Memsource بدعمها لما يزيد عن 500 لغة عالمية، و50 نوع مختلف من الملفات، ذلك إلى جانب عملها على ترجمة ما يصل إلى 2 مليار كلمة شهريًا.

أما عن آلية عمل أداة Memsource فهي تشبه إلى حد كبير آلية عمل أداتي الترجمة بمساعدة الحاسب سمارت كات وميمو كيو.

يمكنك الآن تعميل أداة Memsource من خلال اتباع هذا الرابط.

أداة Word Bee

اهم ادوات الترجمة CAT Tools بالتفاصيل

تعد تلك الأداة واحدة من أهم تلك الأدوات التي يمكنك أن تجدها والتي تعمل على ترجمة الكثير من النصوص بكل سهولة.

حيث إن الكثير من المشاريع الضخمة تلجأ لتلك الأداة التي تعد من اهم ادوات الترجمة CAT Tools  بالتفاصيل

وذلك من خلال التدقيق الذي يمكنك من خلاله ترجمة الكثير من المشاريع، ويمكنك أن تحصل منه على نسخة تجريبية لمدة 15 يوم.

كما أن أسعار تلك الأداة مرتفعة بعض الشيء، حيث يمكنك أن تحصل عليه بسعر يبدأ من 330 دولار في السنة الواحدة.

يمكنك الآن تجربة وشراء أداة Word Bee من خلال هذا الرابط.

أداة XTM Cloud

تعتبر تلك الأداة واحدة من أهم أدوات الترجمة CAT Tools بالتفاصيل، والتي يمكنك أن تحصل عليها بميزة السحابية، والتي يمكنك من خلالها ترجمة الكثير من الملفات ويضمن لك الكثير من أنواع الاشتراكات التي يمكنك أن تختار من بينها ما تريد ومن أهم تلك الاشتراكات:

الاشتراك السنوي الذي يكون بمبلغ 61 دولار لكن لا يمكنك أن تترجم به أكثر من 20 ألف كلمة في الشهر الواحد.

كما يمكنك أن تحصل على النسخة الشهرية غير المحدودة، والتي يمكنك من خلالها ترجمة كافة النصوص بكل سهولة وذلك بسعر 359 دولار فقط.

يمكنك تجربة وشراء أداة XTM Cloud من خلال اتباع هذا الرابط.

أدوات ترجمة بمساعدة الحاسوب CAT Tools مجانية 

بما أننا ذكرنا الكثير من الأدوات السحابية المدفوعة فإن هناك بعض الأدوات المجانية أيضًا ومن أهمها ما يلي:

أداة Smartcat

واحدة من أهم الأدوات التي يمكنك أن تجدها وتتميز بالكثير من المميزات، حيث إنها من أسرع الحلول التي يمكنك أن تجدها.

وقد لاقت إعجاب كبير من الكثير من الأشخاص بسبب أنها تعمل بشكل مجاني بالكامل، كما أنها توفر كافة الخدمات في مجال الترجمة.

يمكنك البدء في استخدام أداة سمارت كات من خلال هذا الرابط.

أداة MateCat   

هناك الكثير من المترجمين المستقلين الذين يمكنك أن تجدهم يستخدمون تلك الأداة التي تعد من أهم الأدوات المجانية، والتي توفر لك الكثير من المميزات التي لا يمكنك أن تجدها في الكثير من المواقع أو الأدوات الأخرى.

إذا كنت تبحث عن اهم ادوات الترجمة CAT Tools  بالتفاصيل فإن هناك الكثير من الأدوات التي يمكنك أن تجدها.

حيث يمكنك أن تجد المدفوعة منها والمجانية ولكل منها المميزات الخاصة بها التي يمكنك أن تحصل عليها بمجرد التعامل معها. 

يمكنك البدء في استخدام أداة MateCat من خلال الدخول إلى هذا الرابط.

ماهي برامج الترجمة؟

ادوات الترجمة CAT Tools

هي البرامج التي يمكنك أن تجدها على الكمبيوتر أو الهاتف الجوال، وبالطبع تساعدك تلك البرامج على ترجمة الكثير من النصوص التي لا يمكنك أن تعمل على ترجمتها بمفردك أو أنه من الصعب أن تقوم بتلك العملية بكل سهولة، لأنها تتيح لك الكثير من القواميس لجميع اللغات، لأنها تضم اهم ادوات الترجمة CAT Tools  بالتفاصيل

مميزات الترجمة من خلال الحاسوب

هناك الكثير من المميزات التي يمكنك أن تجدها في تلك البرامج إلا أن أهمها على الإطلاق ما يلي:

  • الذاكرة: من أهم المميزات التي يمكنك أن تجدها في تلك البرامج ، حيث إنها تضم قاعدة بيانات ضخمة للغاية والتي يمكنه من خلالها ترجمة كافة النصوص بكل سهولة.
  • البحث: هناك الكثير من المميزات التي يمكنك أن تجدها في تلك البرامج إلا أن أهمها على الإطلاق ما هي البحث السريع والذي يمكنك من خلاله الحصول على ترجمة لكافة النصوص التي تريدها، والتي تم تخزينها على قاعدة البيانات لتلك البرامج.
  • التدقيق الإملائي: تحتوي اهم ادوات الترجمة CAT Tools  بالتفاصيل على الكثير من المميزات إلا أن أهم تلك المميزات هي التدقيق الإملائي والذي يعمل على تصحيح جميع الأخطاء لتصحيح النص وترجمته بالطريقة الصحيحة.
  • إدارة تلك المصطلحات: تحتوي اهم ادوات الترجمة CAT Tools  بالتفاصيل، على قاعدة بيانات مهمة للغاية تمكنه من إظهار الكثير من المعاني للكلمة والتي تتناسب مع الكثير من الأعمال.

وختامًا، نؤكد على أن هناك مجموعة متنوعة من اهم ادوات الترجمة CAT Tools التي يمكنها أن تساعدك في إنجاز عملية الترجمة للنصوص بشكل احترافي وفي أقل وقت ممكن.

وهذه الأدوات يعتمد على استخدامها عديد من المترجمين والمترجمين المستقلين حول العالم، ذلك بالإضافة إلى اعتماد عديد من شركات ووكالات الترجمة وأصاحب الأعمال على استخدامها.

Top