أفضل 12 موقع تعلم اللغة الانجليزية للاطفال وأهم الطرق التعليمية

تعلم اللغة الانجليزية للاطفال

يُعد تعلم اللغة الانجليزية للاطفال أمرًا حيويًا ومفيدًا لتطوير مهاراتهم اللغوية والاجتماعية، حيث يُعتبر الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة أكثر قدرة على استيعاب اللغات الجديدة، وهذا يوفر فرصة مثالية لتعلم اللغة الإنجليزية بطريقة فعّالة. 

تمكين الأطفال من التواصل باللغة الإنجليزية يفتح أمامهم أبوابًا لا حصر لها من الفرص في المستقبل. وباستخدام طرق تعليمية مبتكرة وممتعة، مثل الألعاب التعليمية والأنشطة التفاعلية، يمكن تحفيز الأطفال على استكشاف اللغة وتعزيز حبهم لعملية التعلم. 

لذا، يجب على الآباء والمعلمين الاستثمار في تطوير مهارات اللغة الإنجليزية لدى الأطفال منذ سن مبكرة، لضمان مستقبلهم الأكاديمي والمهني المشرق.

أهمية تعلم اللغة الانجليزية للاطفال

تعلم اللغة الانجليزية للاطفال له العديد من الأهميات الحيوية. أولًا وقبل كل شيء، فإن اللغة الإنجليزية هي لغة عالمية تستخدم في الكثير من السياقات الحياتية والمهنية حول العالم. لذا، يمكن لتعلمها أن يفتح أبوابًا واسعة من الفرص المستقبلية للأطفال.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر تعلم اللغة الإنجليزية في سن مبكرة مهمًا لتطوير مهارات الاتصال والتفاعل الاجتماعي للأطفال. فهو يساعدهم على التفاعل بفاعلية مع الآخرين في بيئات متعددة، سواء داخل الصفوف الدراسية أو في المجتمع بشكل عام. 

كما يسهم تعلم اللغة الإنجليزية في تعزيز قدرات التفكير النقدي والإبداع لدى الأطفال، حيث يتعلمون كيفية التعبير عن أفكارهم وآرائهم بطريقة جديدة ومختلفة.

كيف اعلم طفلي اللغة الانجليزية من الصفر؟

كيف اعلم طفلي اللغة الانجليزية من الصفر؟

إليك بعض الخطوات التي يمكن اتباعها لتعلم اللغة الإنجليزية من الصفر في المنزل:

  • التعريف باللغة: ابدأ بتعريف الطفل باللغة الإنجليزية وأساسياتها، مثل تحدث الألفاظ البسيطة معه وتكرارها وتعريفهم على الحروف والأصوات لكل حرف بطرق مميزة وممتعة لطفل عمره ما بين 6 إلى 9 أعوام.
  • الأنشطة التعليمية المناسبة للعمر: استخدم الألعاب والأنشطة التفاعلية التي تعزز التعلم بطريقة ممتعة ومحفزة، مثل الأغاني والقصص القصيرة باللغة الإنجليزية والتلوين والكلمات المتقاطعة.
  • استخدم الصور والرسوم التوضيحية: قم بتوفير الكتب والقصص والرسوم المتحركة والبطاقات التعليمية التي تحتوي على صور ورسومات توضيحية تسهل فهم المفردات والمفاهيم الجديدة.
  • التحدث باللغة الإنجليزية في الحياة اليومية: حاول التحدث باللغة الإنجليزية في الأنشطة اليومية مع الطفل، مثل الأكل واللعب والتجول، لتعزيز فهمه واستخدامه للغة الجديدة.
  • التعلم القائم على الاستماع والتكرار: قم بتشغيل الأغاني والقصص باللغة الإنجليزية بانتظام وتكرارها، وشجع الطفل على تكرار العبارات والكلمات بعدك.
  • الاستفادة من الموارد التعليمية الرقمية: هناك العديد من التطبيقات ومواقع الويب التعليمية التي توفر موارد تعليمية تفاعلية وممتعة لتعلم اللغة الإنجليزية للأطفال.
  • تحسين مهارات الكتابة والقراءة: يمكنك تشجيع طفلك على تحسين المهارات الخاصة بالكتابة عن طريق التدريب على تراكيب الجمل البسيطة المناسبة بحسب عمر الطفل، لابد أيضًا من تحسين مهارة القراءة عن طريق تشجيع الطفل على قراءة الكلمات البسيطة بشكل مستمر.
  • تحسين مهارات النطق والتحدث: يمكنك العمل على تحسين هذه المهارات لتزيد من إمكانية الطفل لتحدث اللغة الإنجليزية بطلاقة، وذلك عن طريق التمرين المستمر والفعال وتشجيع الطفل على نطق بعض الجمل البسيطة.

ما هي الطرق الفعالة لتعلم اللغة الانجليزية للاطفال؟

هناك العديد من الطرق الفعالة لتعلم اللغة الإنجليزية للأطفال، ومن بينها:

  • الألعاب والأنشطة التفاعلية: استخدم الألعاب والأنشطة التفاعلية التي تشجع الأطفال على التعلم بطريقة ممتعة ومحفزة. مثل الألعاب التعليمية، والألغاز، والمسابقات.
  • القصص القصيرة والكتب المصورة: قم بقراءة القصص القصيرة والكتب المصورة باللغة الإنجليزية للأطفال، وناقش القصة والشخصيات معهم لتعزيز فهمهم واستيعابهم للمفردات الجديدة.
  • الأغاني والرسوم المتحركة: استخدم الأغاني والرسوم المتحركة باللغة الإنجليزية لتعزيز مهارات الاستماع والفهم لدى الأطفال، وتكرار الكلمات والعبارات معهم.
  • المشاركة في أنشطة خارج الصف: قم بتسجيل الطفل في دورات أو ورش عمل تعليمية باللغة الإنجليزية خارج الصف الدراسي، مثل الحضور في مخيمات صيفية باللغة الإنجليزية أو الانضمام إلى نوادي تعليمية.
  • تشجيع الثقة والاستماع الفعّال: قم بتشجيع الأطفال على المحاولة والخطأ وتقديم الملاحظات الإيجابية، وضعف الاستماع الفعّال وتقديم المساعدة عند الحاجة.

أفضل مواقع لتعلم اللغة الانجليزية للاطفال

أفضل مواقع لتعلم اللغة الانجليزية للاطفال

هناك العديد من المواقع الممتازة التي يمكن استخدامها لتعلم اللغة الإنجليزية للأطفال. إليك بعض أفضلها:

1. موقع Fun Brain

موقع Funbrain هو موقع تعليمي ممتع يهدف إلى مساعدة الأطفال على تعلم العديد من المواد الدراسية بطريقة مسلية وتفاعلية، بما في ذلك ممارسة القراءة وقواعد اللغة الإنجليزية. 

حيث يقدم الموقع العديد من الألعاب والأنشطة التعليمية التي تناسب الأطفال من جميع الأعمار، مما يساعدهم على تعزيز مهاراتهم وتطويرها بشكل ممتع ومشوق.

يتضمن موقع Funbrain مجموعة متنوعة من الألعاب والأنشطة التفاعلية التي تناسب مستويات مختلفة من المهارات اللغوية لمراحل قبل البدء في دخول المدرسة حتى مرحلة الصف الثامن. 

بالإضافة إلى ذلك، يوفر الموقع محتوى تعليمي متنوعًا مثل قصص قصيرة، وتمارين تفاعلية، وتحديات رياضية، والمزيد.

2. موقع PBS Kids

موقع PBS Kids هو موقع تعليمي موجه للأطفال، يقدم مجموعة متنوعة من الألعاب التفاعلية والفيديوهات والأنشطة التعليمية التي تغطي مجموعة واسعة من الموضوعات مثل الرياضيات وتعلم اللغة الإنجليزية. يستند الموقع إلى البرامج التلفزيونية الشهيرة على شبكة PBS ويهدف إلى تعزيز التعلم التفاعلي والإبداعي لدى الأطفال.

على موقع PBS Kids، يمكن للأطفال استكشاف العديد من الألعاب التعليمية المسلية التي تساعدهم على تعلم الأساسيات بشكل ممتع ومشوق. كما يوفر الموقع مجموعة من الفيديوهات التعليمية والحلقات الكاملة للبرامج التلفزيونية المفضلة لديهم.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي هذا الموقع على مواد تعليمية متنوعة تشمل الأنشطة التفاعلية والألعاب التعليمية وورق اللعب، وكلها مصممة بعناية لتحفيز تعلم الأطفال وتطوير مهاراتهم بطريقة ممتعة ومفيدة وهذه الأنشطة والنصائح مفيدة للمعلمين والآباء ويمكن طباعتها والاستفادة بها.

3. موقع Fredisa Learns

هو موقع تعليمي مجاني موجه للأطفال لتعلم اللغة الإنجليزية. يتميز الموقع بتوفير مجموعة متنوعة من الموارد التعليمية والأنشطة التفاعلية التي تهدف إلى تعزيز مهارات اللغة الإنجليزية لدى الأطفال بطريقة ممتعة وفعّالة.

تشمل الموارد المتوفرة على موقع Fredisa Learns مجموعة من الألعاب التعليمية والأنشطة الإبداعية التي تغطي مجموعة واسعة من الموضوعات مثل الحروف والأرقام والكلمات والجمل والقواعد اللغوية الأساسية. 

كما يوفر الموقع مواد تعليمية متنوعة تشمل القصص القصيرة والأغاني والألعاب التفاعلية لتحفيز التعلم النشط وتعزيز التفاعل مع اللغة الإنجليزية.

يتميز موقع Fredisa Learns بسهولة الاستخدام والتنقل فيه، مما يجعله مناسبًا للاستخدام من قبل الأطفال بأنفسهم أو تحت إشراف الوالدين أو المعلمين. وبفضل تنوع المواد التعليمية المتاحة، يمكن للأطفال استكشاف مختلف جوانب اللغة الإنجليزية وتطوير مهاراتهم بطريقة شيقة ومسلية.

4. موقع Learn English Kids – British Council

تعليم الإنجليزية للأطفال

موقع "Learn English Kids" من مجلس بريطانيا (British Council) هو موقع تعليمي ممتاز مجاني موجه للأطفال لتعلم اللغة الإنجليزية بشكل ممتع وتفاعلي، كما يوفر الموقع مجموعة متنوعة من الموارد التعليمية المصممة خصيصًا لتناسب الأطفال من مختلف الأعمار ومستويات المهارات.

تشمل الموارد المتاحة على الموقع العديد من الألعاب التعليمية المسلية، والأغاني، والقصص، والأنشطة التفاعلية، والفيديوهات التعليمية، التي تساعد الأطفال على تعلم المفردات الأساسية والهياكل اللغوية بطريقة شيقة وممتعة.

بالإضافة إلى ذلك، يوفر الموقع موارد تعليمية متنوعة تغطي مجموعة واسعة من المواضيع، مما يتيح للأطفال استكشاف مختلف جوانب اللغة الإنجليزية وتطوير مهاراتهم بشكل شامل.

5. موقع  International Children’s Digital Library

هو مكتبة رقمية عالمية تقدم وصولًا مجانيًا إلى آلاف الكتب الإلكترونية للأطفال من مختلف الثقافات والبلدان، كما يهدف الموقع إلى تعزيز قراءة الأطفال وتعليمهم من خلال توفير مجموعة متنوعة من الكتب الإلكترونية بمختلف اللغات والمواضيع.

تضم مكتبة ICDL مجموعة ضخمة من الكتب الإلكترونية الخاصة بالأطفال، تشمل القصص القصيرة والروايات والقصائد والكتب العلمية والتعليمية. 

كما تتيح المكتبة التصفح حسب العمر، واللغة، والموضوع، مما يسهل على الأطفال العثور على الكتب التي تناسب اهتماماتهم ومستوياتهم القرائية.

بفضل توفير الوصول المجاني والمفتوح للكتب الإلكترونية، يمكن للأطفال في جميع أنحاء العالم الاستفادة من موقع ICDL لتوسيع مفهومهم وفهمهم للثقافات واللغات المختلفة، وتعزيز مهاراتهم القرائية واللغوية.

6. موقع Raz Kids

هو موقع تعليمي يهدف إلى تعزيز مهارات القراءة لدى الأطفال من خلال توفير الوصول إلى مكتبة كبيرة من الكتب الإلكترونية التفاعلية، حيث تم تصميم الموقع خصيصًا للأطفال في الصفوف الدراسية الابتدائية والمتوسطة، يقدم الموقع مجموعة متنوعة من المواد التعليمية المناسبة لمختلف مستويات المهارات القرائية.

يتضمن موقع Raz-Kids مكتبة كبيرة من الكتب الإلكترونية المصممة بشكل تفاعلي، مع إمكانية الوصول إلى مجموعة متنوعة من الأنواع الأدبية مثل القصص القصيرة، والروايات، والمعلومات العلمية، والمزيد. 

كما تتضمن المواد التعليمية أنشطة قراءة تفاعلية وأسئلة متعددة الاختيارات لاختبار فهم الطلاب للمواد المقروءة.

يتميز الموقع أيضًا بوجود نظام تتبع وتقييم يسمح للمعلمين بمراقبة تقدم الطلاب وتقييم أدائهم في القراءة. ويمكن للمعلمين تعيين مستويات قراءة مختلفة لكل طالب وفقًا لمستوى مهاراتهم الحالي، مما يجعل التعلم مخصصًا وفعّالًا لكل فرد.

7. موقع  Literactive

موقع تعليمي للإنجليزية

موقع تعليمي يهدف إلى تعزيز مهارات القراءة لدى الأطفال الصغار بطريقة ممتعة وتفاعلية، كما يوفر الموقع مجموعة واسعة من الأنشطة والموارد التعليمية التفاعلية التي تساعد الأطفال على تطوير مهاراتهم القرائية بشكل فعّال. 

يمكن للأطفال الوصول إلى كتب إلكترونية تفاعلية تحتوي على أنشطة مثل الكلمات المتقاطعة، وتحديد الصور، وملء الفراغات، مما يجعل عملية التعلم ممتعة وشيّقة لهم. 

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الموقع على العديد من الألعاب التعليمية التفاعلية التي تساعد الأطفال على تدريب مهارات القراءة بشكل ممتع.

ومن خلال نظام التقييم والتتبع المتاح على الموقع، يمكن للمعلمين والوالدين مراقبة تقدم الطلاب في تعلم القراءة وتحديد المجالات التي تحتاج إلى مزيد من التدريب والدعم. كما يوفر Literactive مجموعة من الموارد الإضافية مثل النشاطات الطباعية وورق العمل وخطط الدروس، لتعزيز تعلم الأطفال وتعميق فهمهم للمواد.

8. موقع  Scholastic Kids

موقع تعليمي يهدف إلى تشجيع حب القراءة وتعزيز المهارات القرائية لدى الأطفال. يقدم الموقع مجموعة متنوعة من الموارد التعليمية والأنشطة التفاعلية التي تستهدف الأطفال في مختلف الفئات العمرية. 

يحتوي الموقع على العديد من الأقسام والميزات المفيدة. يقدم الموقع مجموعة كبيرة من الكتب والقصص الإلكترونية المناسبة لمختلف الفئات العمرية، مما يساعد الأطفال على اكتشاف القراءة بطريقة شيّقة وممتعة. 

بالإضافة إلى ذلك، يقدم الموقع العديد من الألعاب والأنشطة التفاعلية التي تعزز مهارات القراءة والكتابة والتفكير الإبداعي لدى الأطفال. 

كما يشجع الموقع الأطفال على المشاركة في المسابقات والتحديات القرائية والثقافية، مما يساعدهم على تحفيز اهتمامهم بالقراءة وتوسيع معرفتهم. 

يقدم الموقع أيضًا مقالات وموارد تعليمية مفيدة للأطفال، تشمل نصائح لتطوير مهارات القراءة والكتابة، ومواضيع ثقافية وتعليمية متنوعة.

9. موقع Highlights Kids

تعليم الإنجليزية

موقع Highlights Kids هو موقع ترفيهي وتعليمي موجه للأطفال، يهدف إلى توفير مجموعة متنوعة من الأنشطة والموارد التعليمية التي تشجع على الاستكشاف والتعلم الإيجابي. يقدم الموقع محتوى ممتع ومفيد للأطفال في مختلف الفئات العمرية.

يتضمن الموقع العديد من الميزات والموارد المثيرة للاهتمام، بما في ذلك القصص المصورة، والألعاب التفاعلية، والأنشطة الإبداعية، وألغاز الألوان، وألعاب الذكاء، وألعاب الأرقام، وأكثر من ذلك بكثير.

كل هذه الموارد تعمل على تحفيز تفكير الطفل، وتعزيز مهاراته اللغوية والرياضية، وتشجيعه على الاستمتاع بالتعلم.

10. موقع Doulingo

هو موقع تعليمي مجاني يهدف إلى تعليم اللغات بطريقة ممتعة وتفاعلية. ويتيح الموقع للمستخدمين تعلم مجموعة متنوعة من اللغات، بما في ذلك الإنجليزية، وغيرها الكثير. يوفر دولينجو دروسًا تفاعلية تشمل تمارين القراءة والكتابة والاستماع والمحادثة، مما يساعد على تطوير مهارات اللغة بشكل شامل. 

يتميز الموقع بأسلوب تعلم لعبة، حيث يتقدم المستخدمون في المستويات بمجرد إكمال التمارين بنجاح، ويكسبون المكافآت والنقاط مع كل تقدم.

بالإضافة إلى الدروس الأساسية، يمكن للمستخدمين المشاركة في التحديات والألعاب التفاعلية، والمنافسة مع الأصدقاء، والمشاركة في المجتمعات الموجودة على الموقع لتبادل المعرفة والتجارب. 

يتوفر التطبيق أيضًا على الهواتف الذكية، مما يسمح للمستخدمين بالتعلم في أي وقت وفي أي مكان. يجمع Duolingo بين السهولة والمتعة والفعالية في عملية تعلم اللغات، مما يجعله خيارًا شعبيًا بين الأشخاص الذين يسعون لتحسين مهاراتهم اللغوية بطريقة مرحة ومبتكرة. 

كيفية تقييم تقدم تعلم اللغة الانجليزية للاطفال؟

تقييم تقدم تعلم اللغة الانجليزية للاطفال في الفئة العمرية ما بين 6-9 سنوات يمكن أن يتم من خلال عدة طرق فعّالة، ومنها:

  • الملاحظة المباشرة: قم بملاحظة تفاعل الطفل مع اللغة الإنجليزية في الحياة اليومية، مثل استخدامه للغة في المحادثات، وفهمه للتعليمات والأوامر باللغة الإنجليزية.
  • الاختبارات المكتوبة والشفهية: قم بإجراء اختبارات تقييمية مكتوبة أو شفهية لقياس مهارات القراءة والكتابة والاستماع والتحدث باللغة الإنجليزية.
  • الأداء في الصف والمشاركة الفعّالة: قم بتقييم أداء الطفل في الصف أثناء الدروس والأنشطة اللغوية، وتحقق من مدى مشاركته الفعّالة وتفاعله مع المواد التعليمية.
  • المشروعات والأعمال الإبداعية: قم بتقييم تقدم الطفل من خلال مشروعات وأعمال إبداعية تتطلب استخدام اللغة الإنجليزية، مثل كتابة قصة قصيرة أو إعداد عرض تقديمي باللغة الإنجليزية.

نصائح لتعلم اللغة الانجليزية للاطفال

نصائح لتعلم اللغة الانجليزية للاطفال

إليك بعض النصائح الفعّالة لتعليم اللغة الإنجليزية للأطفال:

  • الاستخدام اليومي للغة الإنجليزية: قم بتوفير فرص يومية لاستخدام اللغة الإنجليزية في المنزل، مثل الألعاب والمحادثات اليومية.
  • التعلم باللعب: استخدم الألعاب والأنشطة التفاعلية لتعزيز تعلم اللغة بشكل ممتع وشيّق.
  • القراءة الجماعية: قم بقراءة قصص باللغة الإنجليزية مع الأطفال وتحفيزهم على مناقشة القصة وتوجيه الأسئلة.
  • مشاهدة الأفلام والبرامج التعليمية: اختر أفلام وبرامج تعليمية ممتعة باللغة الإنجليزية لمشاهدتها مع الأطفال وتعزيز فهمهم واستماعهم للغة.
  • استخدام الأغاني والتسجيلات الصوتية: قم بتشغيل الأغاني والتسجيلات الصوتية باللغة الإنجليزية لتعزيز مهارات الاستماع وتحفيز الذاكرة.
  • التحفيز والثناء: قم بتحفيز وتشجيع الأطفال على تعلم اللغة الإنجليزية من خلال إشادتهم بجهودهم وتحقيقهم للتقدم.

الخلاصة

 يعتبر تعلم اللغة الانجليزية للاطفال خطوة أساسية وحيوية في تطوير مهاراتهم اللغوية والثقافية. ومن خلال الاستفادة من موارد متنوعة ومواقع تعليمية، يمكن للأطفال الاستمتاع بتجربة تعليمية شيقة ومثمرة. 

كما تقدم هذه الموارد أنشطة وألعاب تفاعلية، وقصصًا ممتعة، وتمارين تفاعلية، مما يساعد على تعزيز مهارات القراءة والكتابة والاستماع والمحادثة بطريقة شيقة وممتعة. 

بالتالي، يمكن لتعلم اللغة الإنجليزية أن يكون مفيدًا لتوسيع آفاق الأطفال وتحسين فرصهم في المستقبل، وتمكينهم من التواصل والتفاعل بفاعلية في عالم متعدد اللغات والثقافات.

Top